INTERNATIONAL COUNCIL
SUPPORTING FAIR TRIAL and
HUMAN RIGHTS

Registration No. : 2795

Follow us

  • rss
  • twitter
  • facebook
  • youtube
  • instagram

حول التعذيب والمعاملة اللا إنسانية التي يتعرض له الأسرى الفلسطينيون

رسالة من المدير التنفيذي لمنظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان

“منذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، نتلقى تقارير من عائلات وممثلين قانونيين للفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، وكلها تصف حوادث عنف شديدة على أيدي ضباط السجون. في الوقت نفسه، تفاخر مسؤولو مصلحة السجون الإسرائيلية ووزير الأمن القومي إيتامار بن غفير أمام الصحافة بانتهاك حقوق الفلسطينيين في السجون. وبعد فترة وجيزة، كشفت تقارير إعلامية عن تفاقم ظروف اعتقال الفلسطينيين، بما في ذلك قطع الكهرباء والمياه وفرض قيود “وضع الإغلاق”، والتي تشمل إزالة الهواتف وأجهزة التلفزيون وغيرها من الأجهزة الكهربائية من زنزانات السجن.

لقد توفي ستة فلسطينيين في الحجز في الأسابيع الأخيرة، من بينهم اثنان في سجن مجيدو، وواحد في كتزيوت، وواحد في عوفر، واثنان آخران كانا محتجزين بشكل غير قانوني من قبل الجيش بعد إلغاء تصاريح عملهما. شارك الأطباء المتطوعون مع أطباء من أجل حقوق الإنسان في إسرائيل PHRI في تشريح جثث ثلاثة من الفلسطينيين المتوفين. وكان اثنان منهم، يبلغان من العمر 25 و58 عامًا، يعانيان من أمراض مزمنة موجودة مسبقًا ويبدو أنهما لم يتلقيا علاجًا حيويًا لها. ويبدو أن ثالثًا قد تعرض لهجوم من قبل ضباط مصلحة السجون، وفقًا لشهادات الأفراد الذين تم إطلاق سراحهم لاحقًا من الحجز.

وتأتي هذه الحوادث وسط تزايد الروايات المباشرة عن الإذلال والعنف والتعذيب الذي يتعرض له الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بمراجعة مقاطع الفيديو الصادمة التي تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تصور الانتهاكات الجسيمة والتعذيب الذي يتعرض له الفلسطينيون المحتجزون لدى إسرائيل. تم تصوير بعض مقاطع الفيديو من قبل الجنود الذين يقومون بالاعتقالات، بينما تم تسجيل مقاطع أخرى من قبل ضباط داخل أماكن الاحتجاز. وعلى الرغم من خطورة اللقطات وطلباتنا المتكررة للاتصال، رفض مسؤولو مصلحة السجون معالجة هذه الانتهاكات المزعومة.

تؤكد التصريحات المختلفة التي أدلى بها كبار مسؤولي مصلحة السجون الإسرائيلية (بتوجيه من وزير الأمن القومي) والأدلة التي تم جمعها في الأسابيع الأخيرة على إدراك أن مصلحة السجون الإسرائيلية لم تعد تدير نظام احتجاز قانوني. وبدلاً من حماية “رفاهية وسلامة وكرامة” جميع الأفراد المحتجزين لديها، تحولت مصلحة السجون إلى هيئة انتقامية تفتقر إلى أي رقابة أو شفافية – وهدفها الوحيد هو إساءة معاملة وإرهاب الفلسطينيين المحتجزين في سجونها.

علاوة على ذلك، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، تم عزل الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية عن العالم الخارجي. زيارات المحامين محدودة للغاية، ولا يُسمح لممثلي الصليب الأحمر بالدخول، كما تُمنع الزيارات العائلية. ويشكل حظر كافة الاتصالات الخارجية تهديدات خطيرة لسلامة الفلسطينيين في السجون، حيث لا يسمح بأي مراقبة أو رقابة على سلامتهم وأوضاعهم الصحية. وتتسم هذه الظروف بالخطورة بشكل خاص بالنظر إلى المناخ السياسي الإسرائيلي المستعد لقبول إيذاء الفلسطينيين، وخاصة المعتقلين منهم في السجون.

وعلى الرغم من تجاهل مسؤولي الدولة والمحاكم لنداءاتنا (إلى جانب نداءات جماعات حقوق الإنسان الأخرى) لمنع هذه الفظائع، فإننا سنواصل نضالنا لفضح العنف المستمر وانتهاكات حقوق الإنسان. وسنواصل حث الهيئات المحلية والدولية على إنهاء الاعتداء والإساءة والإذلال والتعذيب لجميع الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.