INTERNATIONAL COUNCIL
SUPPORTING FAIR TRIAL and
HUMAN RIGHTS

Registration No. : 2795

Follow us

  • rss
  • twitter
  • facebook
  • youtube
  • instagram

“مكافحة الكراهية الدينية التي تشكل تحريضاً على التمييز او العداء او العنف “

عنوان مشروع القرار l.23 المطروح في مجلس حقوق الانسان في دورته 53

اعتمد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم مشروع قرار يدين ويرفض بشدة أي دعوى وإظهار للكراهية الدينية بما في ذلك الأعمال المعتمدة لتدنيس القران الكريم في السويد.

ووافقت 28 دولة من أعضاء المجلس على مشروع القرار من بينها الهند والصين ودول أمريكيا اللاتينية بينما اعترضت عليه كل من المانيا وبلجيكا وبريطانيا وتشيك و فلندا وفرنسا و لتوانيا و لكسمبورغ و الجبل الأسود و رومانيا و الولايات المتحدة الأمريكية فيما امتنعت 7 دول عن التصويت.

ويؤكد القرار ضرورة محاسبة المسؤولين بطريقة تتفق مع القانون الدولي لحقوق الانسان مطالباً الدول بأن تعتمد قوانين وسياسات وطنية تتصدى لأعمال الكراهية الدينية التي تشكل تحريضا على التمييز او العداء او العنف وتمنعها وتقاضيها وان تتخذ خطوات فورية لضمان المسائلة.

كما يحث القرار مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان وجميع الإجراءات الخاصة ذات الصلة التابعة لمجلس حقوق الانسان وهيئات المعاهدات على الجهر برفض الدعوى الى الكراهية الدينية بما في ذلك اعمال تدنيس الكتب المقدسة التي يمكن ان تشكل تحريضا بالتمييز او العداء او العنف، وصياغة توصيات بشأن معالجة هذه الظاهرة.

ويطالب القرار من المفوضية السامية بأن تقدم في دورتها ال 54 تحديثا شفويا مختلف الدوافع والأسباب الجذرية وأسباب الكراهية الدينية على حقوق الانسان الني تشكل تحريضا على التمييز والعداوة والعنف مع إبراز الثغرات الموجودة في السياسات والقوانين.

وينص القرار على تنظيم حلقة نقاش تفاعلية للخبراء في دورتها ال 55 لتحديد الدوافع والأسباب الجذرية وتأثيرات حقوق الانسان المترتبة على تدنيس الكتب المقدسة وأماكن العبادة والممارسات الدينية كمظهر من مظاهر الكراهية الدينية.

ويدعو القرار المفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان الى التنسيق مع الدول وهيئات الأمم المتحد ووكالاتها ذات الصلة والمجتمع المدني بهدف ضمان مشاركتهم في حلقة النقاش وإتاحة حلقة نقاش أيضا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويطالب القرار مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان بأن تعد تقريرا عن مداولات حلقة النقاش الى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان في دورته ال 56 وان يبقى هذا الملف قيد النظر امام المجلس.