INTERNATIONAL COUNCIL
SUPPORTING FAIR TRIAL and
HUMAN RIGHTS

Registration No. : 2795

Follow us

  • rss
  • twitter
  • facebook
  • youtube
  • instagram

بيان المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان بشأن قرار استبعاد الاتحاد الروسي من مجلس حقوق الانسان

الخميس 7 أبريل 2022

بيان المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان

بشأن قرار استبعاد الاتحاد الروسي من مجلس حقوق الانسان

رأى المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان أن من الأهمية بمكان وجود كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي امنت ووقعت وصادقت على ميثاق الأمم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين لحقوق الانسان، وبخاصة الدول دائمة العضوية التي تمتلك حق النقض الفيتو، وأن تكون ممثلة في مجلس حقوق الانسان.

والغريب أن الولايات المتحدة منذ سنوات مضت، تحللت من التزاماتها وهي من تركت مجلس حقوق الانسان بمحض إرادتها ولم نسمع أي تعليق من دول العالم بهذا الشأن. كذلك، فان السعودية برغم انتهاكاتها المستمرة لحقوق الانسان وعدوانها المستمر على الشعب اليمني والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها مع علم الدول الأعضاء في المجلس، وكذلك الدول الخليجية التي تمتلك سجلات حافلة بانتهاكات حقوق الانسان، أيضا لم نسمع عن المطالبة باستبعاد أي من هذا الدول.

واليوم، فان تقديم الاقتراح باستبعاد الاتحاد الروسي من مجلس حقوق الانسان وتصويت الأغلبية لصالح القرار، تعتبر خطوة ذات أبعاد خطيرة تعرض الامن والسلم الدوليين للمزيد من الأخطار في هذه الحقبة وتهز النظام العالمي، علما بأننا قد نكون مقبلين على نظام عالمي جديد.

كذلك، فان هذا القرار من شأنه اضعاف اليات الأمم المتحدة وخاصة مجلس حقوق الانسان، ونتمنى على رئاسة مجلس حقوق الانسان والدول الأعضاء في الأمم المتحدة وامينها العام، إعادة النظر في هذا القرار لأن القاعات التي تجمع كافة الدول الأعضاء التي لا بد ان تكون ممثلة لضمان استمرارية الحوار السياسي ومقارعة الحجة بالحجة دون استبعاد أي دولة حماية من مخاطر العبث بالأمن والسلم الدوليين.